تجربة المستخدم

تجربة المستخدم (بالإنجليزية: User experience)، يُطلق عليها اختصاراً UX، هي كل ما يرتبط بسلوك و موقف و إحساس المستخدم حيال استخدامه منتجاً أو نظاماً أو خدمةً معيّنة. تُبْرُز تجربة المستخدم الجوانب القيمة والعاطفية والتجريبية ذات المعنى في التفاعل بين الإنسان والحاسب ، ولكن تتضمن أيضاً تصورات أي شخص حول الجوانب العملية مثل الفائدة وسهولة الاستخدام وكفاءة النظام.

تعتبر تجربة المستخدم شخصيةً لأنها تتكون عن مشاعر الشخص وأفكاره عن النظام. تعد تجربة المستخدم ديناميكية، لأنها تتغير مع الوقت عندما تتغير الظروف.وقد ظهر مصطلح تجربة المستخدم على مجال معرفي أوسع من قبل دونالد نورمان وهو مهندس معماري مختص بتجربة المستخدم في منتصف التسعينات.

أثرت تطورات عدة على الاهتمام بتجربة المستخدم, التطورات الأخيرة في الهواتف المحمولة ، وتقنيات الحاسب الملموسة، والتفاعل بين الإنسان والحاسب إلى جميع مناطق نشاط الإنسان فعلياً. قاد هذا إلى التغيير من هندسة صلاحية الاستخدام إلى نطاق أغنى من تجربة المستخدم، حيث تعطى مشاعر المستخدم وحوافزه وقِيَمه قدراً مساوياً لتأثير والرضا الشخصي ، ومن المهم معرفة ان تجربة المستخدم ترتكزعلى :

  • وظائف التشغيل
  • موضوع العمل
  • الشكل والمظهر

ويهمنا هنا التصميم المرئي يجب ان يكون التصميم المرئي متوافق مع تجربة المستخدم
الامور الثلاثة الاساسية في تجربة المستخدم لتصميم هي :
جميل , سهل الاستخدام , يفهم بسهولة

  • تصميم جميل سهل الاستخدام، ولكن لا يساعد على فهم المنتج اذا تجربة المستخدم ينقصها الكثير.
  • تصميم يفهم بسهولة وسهل استخدامة وغير جميل اذا تجربة المستخدم ينقصها الكثير.
  • تصميم جميل يفهم بسهولة صعب الاستخدام اذا تجربة المستخدم ينقصها الكثير.

 314 total views,  1 views today